في إطار تعزيز الربط البحري للمملكة، ترأست السيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيد عبد الصمد قيوح، وزير النقل واللوجستيك، يوم الإثنين 1 يونيو 2026 بمدينة طنجة، حفل تدشين سفينة .GNV Aurora وتُعد هذه السفينة الجديدة، التابعة لشركة GNV ، إحدى شركات مجموعة MSC، إضافة نوعية للربط البحري بين مدينتي جنوة الإيطالية وطنجة المغربية .وجرى هذا الحدث بحضور عدد من الشخصيات المغربية والإيطالية الممثلة للسلطات المحلية والسلك الدبلوماسي، إلى جانب فاعلين في قطاعي السياحة والنقل البحري.
ويأتي إطلاق هذه السفينة في سياق الدينامية السياحية المتواصلة بين المغرب وإيطاليا. فقد استقبل المغرب خلال سنة 2025 أكثر من مليون سائح قادم من إيطاليا، ما يجعلها خامس سوق سياحي مصدّر للمغرب. كما اختار ما يقارب %15 من هؤلاء الزوار السفر عبر البحر، وهو ما يؤكد أهمية مواصلة تعزيز الربط البحري بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
وبهذه المناسبة، أكدت السيدة فاطمة الزهراء عمور” : يمثل إطلاق رحلات سفينة GNV Aurora مرحلة جديدة في مسار تعزيز الربط البحري بين المغرب وإيطاليا. هدفنا واضح : جعل المغرب أكثر سهولة في الولوج وأكثر تنافسية، وترسيخ النقل البحري كرافعة أساسية للنمو السياحي بالمملكة.”
وتندرج هذه المبادرة ضمن الدينامية التي أطلقها المغرب لجعل الربط البحري رافعة للنمو السياحي إلى جانب النقل الجوي، وتعزيز جاذبية المملكة لدى الأسواق الأوروبية القريبة. ومن خلال الشراكات التي تم تطويرها مع أبرز الفاعلين الدوليين، والإجراءات المندرجة ضمن برنامج Sea Connect 2026 – 2029 الذي يشرف عليه المكتب الوطني المغربي للسياحة، يواصل المغرب جهوده الرامية إلى تنويع أسواقه السياحية، وتحسين الولوج إلى مختلف وجهاته، وترسيخ مكانته كوجهة سياحية مرجعية.
وعلى هامش هذا الحفل، عقدت السيدة الوزيرة، مرفوقة بالسيد أشرف فايدة، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، اجتماع عمل مع السيد بيرفرانشيسكو فاغو، الرئيس التنفيذي لقطاع الرحلات البحرية بمجموعة .MSC وقد تناولت المباحثات سبل تعزيز الشراكة مع المجموعة، لاسيما في مجالات تطوير نشاط الرحلات البحرية، والترويج لوجهة المغرب، والارتقاء بتجربة المسافرين على متن السفن السياحية، إضافة إلى تكوين الشباب في مهن الرحلات البحرية والنقل البحري.
ربان السفينة الآن على قناة واتساب، اضغط هنا.







