استأنفت سفينة الرحلات السياحية "هونديوس" نشاطها بعد انتهاء عمليات التنظيف والتعقيم التي خضعت لها إثر تفش لفيروس هانتا على متنها، تسبب بوفاة ثلاثة ركاب. وجاء القرار بعد موافقة السلطات الصحية في ميناء روتردام الهولندي، فيما تستعد السفينة لاستئناف برنامج رحلاتها اعتبارا من 13 حزيران/ يونيو.سُمح لسفينة الرحلات السياحية "هونديوس" باستئناف الإبحار بعد أسابيع من حالة استنفار صحي أثارها تفشي فيروس هانتا على متنها، الذي أودى بحياة ثلاثة ركاب. وجاء القرار بعد انتهاء عمليات التنظيف والتعقيم وموافقة السلطات الصحية في ميناء روتردام الهولندي.
وأعلن جهاز الصحة العامة في ميناء روتردام أن معاينة نهائية أُجريت الجمعة خلصت إلى عدم وجود أي عوائق صحية تحول دون عودة السفينة إلى العمل.
وأكد الجهاز أن خبراء مكافحة العدوى توصلوا إلى أن عمليات تنظيف السفينة أُنجزت بفاعلية، وأن التعقيم نُفذ وفقا للإرشادات المعتمدة.
وقالت شركة "أوشنوايد إكسبيديشنز" المالكة للسفينة إن "هونديوس" ستغادر روتردام بعد استكمال إجراءات المعاينة، على أن تستأنف برنامج رحلاتها السياحية اعتبارا من 13 حزيران/ يونيو.وكانت السفينة تقوم برحلة بين أوشوايا في الأرجنتين والرأس الأخضر عندما تحولت إلى محور اهتمام دولي عقب إعلان منظمة الصحة العالمية وفاة ثلاثة ركاب بعد تفشي فيروس هانتا على متنها.
وغادر بعض الركاب السفينة في جزيرة سانت هيلينا قبل إطلاق الإنذار الصحي، فيما جرى إنزال غالبية الركاب في جزيرة تينيريفي الإسبانية ونقلهم جوا إلى بلدانهم.
ووصلت السفينة، التي ترفع علم هولندا، إلى ميناء روتردام في 18 أيار/ مايو، حيث وضع أفراد طاقمها في الحجر الصحي.
ويعد فيروس هانتا من الفيروسات النادرة التي تنتقل عادة عبر القوارض المصابة، ولا سيما من خلال ملامسة البول أو البراز أو اللعاب، ولا تتوافر له لقاحات أو علاجات محددة.
وسجلت منظمة الصحة العالمية حتى الآن 13 حالة مؤكدة مرتبطة بتفشي المرض على متن السفينة، بينها الوفيات الثلاث.
ربان السفينة الآن على قناة واتساب، اضغط هنا.







