أطلقت إيران، بحسب تقارير إعلامية، منصة جديدة للتأمين البحري تحمل اسم “Hormuz Safe”، تهدف إلى توفير تغطية تأمينية للسفن التجارية العابرة لمضيق هرمز، وذلك في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية والمخاوف المرتبطة بأمن الملاحة البحرية في المنطقة.
ووفقاً لتقرير نشرته وكالة “فارس” الإيرانية يوم الأحد، يتم الترويج للمنصة باعتبارها حلاً تأمينياً مدعوماً من الدولة الإيرانية، يهدف إلى دعم ما تصفه طهران بـ“العبور الآمن” للسفن المارة عبر مضيق هرمز والمياه الخليجية المحيطة.
وتوفر المنصة، بحسب التقارير، خدمات تأمين بحري سريعة، وشهادات تغطية موثقة رقمياً، وأنظمة تحقق مشفرة للسفن العاملة في الخليج العربي ومضيق هرمز والمسارات البحرية المجاورة. كما أشارت تقارير إعلامية إيرانية إلى إمكانية تسوية مدفوعات خدمات التأمين باستخدام العملات الرقمية، بما في ذلك “بيتكوين”.
كما أفادت التقارير بأن وزارة الاقتصاد الإيرانية تعمل منذ أوائل مايو على تطوير إطار أوسع لإدارة حركة الشحن البحري، يشمل التأمين البحري، والضمانات المالية، وأنظمة اعتماد السفن المرتبطة بعمليات العبور عبر مضيق هرمز.
وتقدّر وسائل إعلام إيرانية أن المبادرة قد تحقق إيرادات تتجاوز 10 مليارات دولار في حال اعتمادها على نطاق دولي واسع.
ربان السفينة الآن على قناة واتساب، اضغط هنا.







