اتخذت إندونيسيا خطوة مهمة في معالجة القمامة البلاستيكية البحرية من خلال ورشة عمل وطنية ركزت على وضع خطة لإدارة نفايات الموانئ.
اجتمع أكثر من ثلاثين ممثلًا وطنيًا من السلطات البحرية والموانئ والبيئة وغيرها من السلطات ذات الصلة في جاكرتا لحضور ورشة العمل التي استمرت يومين (4-6 مايو). وقد تعاونوا في إعداد مسودة خطة إدارة الموانئ والمرافق البحرية والبيئية لأكثر موانئ إندونيسيا ازدحاماً - ميناء تانجونغ بريوك. ومن المقرر اعتماد النسخة النهائية في وقت لاحق من قبل لجنة مخصصة مشتركة بين الوزارات.
وتحدد الخطة كيفية إدارة النفايات الناتجة عن السفن بأمان وفعالية وامتثال كامل للملحق الخامس من الاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن (MARPOL)، فضلاً عن توجيهات المنظمة البحرية الدولية ذات الصلة. وتهدف خطة إدارة النفايات الصلبة إلى تعزيز إجراءات الميناء وتحسين أنظمة التعامل مع النفايات والحد من تصريف المواد البلاستيكية وغيرها من النفايات في البيئة البحرية.
وقد نُظمت ورشة العمل كجزء من مشروع شراكات النفايات العالمية فيإطار برنامج النفايات في المحيطات، الذي تشترك في تنفيذه المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بتمويل من النرويج.
وفي أعقاب ورشة العمل، بدأ العمل على تقييم الجدوى التقنية والاقتصادية لإنشاء مرافق استقبال في ميناء تانجونغ بريوك.
وتلعب مرافق الاستقبال في الموانئ دوراً حاسماً في منع التلوث البحري بالبلاستيك من خلال تزويد السفن بمكان موثوق لتصريف النفايات بدلاً من إغراقها في البحر. إن تعزيز هذه الأنظمة أمر ضروري للحد من النفايات البلاستيكية البحرية الناتجة عن أنشطة الشحن البحري وصيد الأسماك وحماية النظم الإيكولوجية البحرية في إندونيسيا.
ويشكل دعم الدول الأعضاء في تحديد الحلول الأكثر فعالية واستدامة لتلقي وتخزين ومعالجة النفايات الناتجة عن السفن عنصراً رئيسياً في مشروع GloLitter.
ربان السفينة الآن على قناة واتساب، اضغط هنا







