عقب توقيع مذكرة التفاهم بين جمهورية إيران الإسلامية والولايات المتحدة، أصدر الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية (IMO)، السيد أرسينيو دومينغيز، البيان التالي:
«بعد أشهر من المعاناة والضائقة التي عاشها آلاف البحارة الأبرياء، والتأثير السلبي الذي طال العالم بأسره، أرحب بارتياح عميق باتفاق السلام الذي أبرم بين الولايات المتحدة وإيران، والذي يمثل خطوة حاسمة نحو استعادة الأمن البحري ووضع حد للهجمات غير المقبولة ضد السفن المدنية.
وأود أن أحيي ذكرى البحارة الأربعة عشر الأبرياء الذين فقدوا أرواحهم بشكل مأساوي خلال هذا الصراع. ولن يُنسى تفانيهم في خدمة التجارة العالمية.
وسنبدأ في تنفيذ خطة إجلاء أكثر من 11,000 بحار لا يزالون عالقين في المنطقة. وستُنفذ هذه العملية واسعة النطاق بالتعاون الوثيق مع إيران وعُمان وجميع الدول الساحلية الأخرى في المنطقة والولايات المتحدة وقطاع النقل البحري.
لقد حصلنا على ضمانات السلامة اللازمة وتحققنا بدقة من شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات.
ونظل ملتزمين التزامًا تامًا بضمان سلامة البحارة واستمرارية التجارة العالمية.”
ربان السفينة الآن على قناة واتساب، اضغط هنا.







