مما لا شك فيه أن أحداث البحر الأحمر أثرت بشدة على الصناعة البحرية، وتحديدا بما يتعلق بسوق الحاويات، حيث اشارت تقارير مؤخرا الى ازدياد اهمية وقيمة الحاويات بشكل كبير في جميع القطاعات وعلى متن مختلف انواع واعمار السفن، وذلك منذ بداية العام الجاري.

وبعد أن سجل قطاع الحاويات انخفاضا على فترة طويلة من الزمن، حيث انخفضت قيمة الحاويات بشكل ملحوظ في هذا القطاع، وتحديدا منذ نهاية الربع الأول من عام 2022، حيث شهد القطاع آنذاك فترة ازدهار لافتة. أما في عام 2024، ومنذ انطلاقة الربع الأول، انتعش سوق الحاويات، وأظهرت السفن الأقدم عمرا أنها الأكثر قوة منذ شهر يناير، بحيث ارتفعت قيمة سفن الحاويات من فئةHandysize  التي يبلغ عمرها 20 عامًا والتي تبلغ سعتها 1,750 حاوية نمطية بنسبة تصل إلى 43٪ منذ بداية العام الجديد من 6.99 مليون دولار أمريكي إلى 8.6 مليون دولار أمريكي.

وما ساهم في الزيادة في قيمة هذه السفن هو ارتفاع الأرباح منذ بداية العام. فعلى سبيل المثال، قفزت أرباح عام كامل لقطاع سفن Handysize بنسبة 39.4٪ من 9,280 إلى 12,940 دولار أمريكي في اليوم في الأول من يناير 2024.

ويعود ذلك بشكل كبير إلى الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر، بسبب إعادة توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح، إذ تبحر السفن لمسافات أطول، مما يقلل من السفن المتاحة وبالتالي ارتفاع الأسعار. ووفقًا لبيانات VesselsValue،

ارتفعت أعداد رحلات الحاويات التي تبحر حول رأس الرجاء الصالح بنحو 200% في الربع الأول 2024 مقارنًة بالربع الأول من 2023.

وفي هذا الإطار، تشير أحدث توقعات السوق التي نشرتها Veson Nautical أنه على الرغم من استمرار اضطراب الأوضاع في البحر الأحمر وزيادة الطلب على بناء سفن الحاويات، إلا أن العرض على السفن سيستمر في التفوق على الطلب، الذي بدوره سيزيد من الضغط على أسعار السوق.

اقرأ أيضاً:تطوير ميناء السخنة لأكبر موانئ البحر الأحمر

وفي هذا الصدد، قام عملاق النقل البحري MSC بشراء الكثير من سفن الحاويات في السنوات القليلة الماضية، التي تمثل ما يقارب ربع جميع مبيعات الحاويات المبلغ عنها حتى الآن لهذا العام، وتشير العلامات إلى احتمالية استمرار  الشركة العالمية بشراء هذا النوع من السفن. ومن أبرز هذه المبيعات، شراء السفينة Buxcoast من فئة Post Panamaxes (6,892 حاوية نمطية، أغسطس 2001، من بناء شركة Daewoo) وسفينة Buxcliff (6,892  حاوية نمطية، يونيو 2001، من بناء شركة Daewoo) مقابل 22.5 مليون دولار أمريكي لكل منهما. بالإضافة إلى ذلك، قامت MSC بشراء السفينة Odysseus من فئة sub Panamax  (2,824 حاوية نمطية، 2006، من بناء شركة Hyundai Mipo) مقابل 15.9 مليون دولار أمريكي.

ترجمة ربان السفينة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة