أجرى وزيرُ النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي  ضمنَ سلسلةِ متابعتهِ الدورية المستمرة، جولةً ميدانية تفقدية للإشرافِ المباشر على الأعمالِ ومراحل التطور في مشاريع ميناء الفاو الخمسة، رفقةَ عددٍ من السادة نواب البصرة ومدير عام الموانئ المهندس فرحان الفرطوسي. 

وقال المكتبُ الاعلامي للوزارة في بيان، أن وزيرَ النقل أعلن خلال الجولة الميدانية وبالأرقام عن نسب انجاز مشروع الأرصفة الخمسة والتي بلغت 92‎%‎، فيما بلغت نسب الانجاز لمشروعي ساحة الحاويات ‎والطريق الرابط بين ميناء الفاو وطريق التنمية 73‎%‎ . 

وأضاف البيان، أن السعداوي أعلن خلال الجولة، أن نهاية هذا العام سيشهد اكساء كامل  للطريق الرابط بين ميناء الفاو وأم قصر بالتزامن مع استكمال مشروع الأرصفة الخمسة (أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير) . 

اقرأ أيضاً: الشركة العامة لموانئ العراق تستقبل وفدا برلمانيا لمتابعة تطورات ميناء أم قصر الشمالي

وأكد الوزير وفق البيان، أن العملَ في الميناء يجري بمراحل متقدمة وفق ما مخطط له، وسيشهد منتصفَ عام 2025 استكمال المرحلة الاولى لميناء  الفاو الكبير وسيلتحق به طريق التنمية عام 2029. 

ونقل البيان عن الوزير قوله، أن ميناء الفاو الكبير أصبح اليوم حقيقة على أرض الواقع ، ويعتبر القلب النابض لطريق التنمية أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في العراق والمنطقة والمشروع الأقرب والأقل كلفة لنقل البضائع .

المصدر: وزارة النقل العراقية

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة