تحاول شركات بناء السفن الصينية تسريع تسليم السفن الجديدة للعملاء من خلال التدفق المستمر لطلبات بناء السفن في أعقاب التحول الرقمي والأخضر للصناعة.

وفقا لشركة تابعة لشركة بناء السفن الصينية في مدينة قوانغتشو بجنوبي الصين، يتسابق 25 ألفا من موظفيها مع الزمن لاستكمال طلباتهم، حيث يعمل مساحو السفن ساعات إضافية لضمان جودة الإنتاج.

وقال آي تسي تاو، مساح السفن في جمعية التصنيف الصينية، هيئة التفتيش التقني الوطنية التابعة لوزارة النقل الصينية "نظرا لأننا نمتلك العديد من طلبات بناء السفن، غالبا ما نحتاج إلى العمل طوال الليل لتسليمها في الوقت المحدد".

تشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 60% من الطلبات التي تحتفظ بها الشركة حاليا مخصصة للسفن الخضراء ذات التقنية العالية والقيمة المضافة العالية وتتميز بأنظمة الوقود المزدوج ويمكن تشغيلها بالغاز الطبيعي المسال والميثانول. ويعد الإنتاج واسع النطاق لهذه السفن نتيجة لالتزام شركات بناء السفن بإدارة "مصنع أخضر".

وقال لي هاو، مدير قسم العمليات الدولية بالشركة "حققنا اختراقات في مجال الطاقة الجديدة والتقنيات الخضراء الصديقة للبيئة الطبيعية، ولهذا السبب يقدم مالكو السفن من جميع أنحاء العالم طلباتهم معنا. وحاليا، تم تمديد وقت التسليم إلى عام 2027 أو حتى عام 2028 بناء على الطلبات الواردة. ولذلك كنا مشغولين بالإنتاج والتشغيل الشامل".

يتطلب بناء السفن جهدا هندسيا ضخما ومعقدا يتضمن أكثر من 1000 إجراء يتم تحليلها بواسطة فريق البحث والتطوير للشركة ويستخدم البيانات والتحليلات لتحسين نظام بناء السفن الرقمي.

وقال تو هان رونغ، مساعد المدير بوحدة البحث والتطوير لسفن الشحن الدولية بالشركة "يعني تطبيق التقنيات الرقمية في بناء السفن أن ما كان يستغرق ثلاثة أيام من العمل في الماضي يمكن الآن إنجازه في يوم واحد. وسنقوم بتحسين كفاءة العمل في تخزين المواد ونقلها والتجميع المجزأ والاتصال السريع لأجزاء هيكل السفينة من خلال الرقمنة".

اقرأ أيضاً:كوريا الأولى عالميا في طلبيات بناء السفن في الربع الأول من هذا العام

سلمت الشركة سبع سفن في الربع الأول للعام الجاري، متجاوزة خطة التسليم. وفي الوقت الحاضر، تعمل جميع خطوط الإنتاج بكامل طاقتها.

المصدر: CGTN

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة